أيام الاسبوع
*السبت : السبت بالعربية البرهة من الدهر، والسبت هو الراحة، ويقال : سبت يسبت سبات أي استراح وسكن. وقيل : ان السبت هو معرب شبات العبرية، وتعني الراحة والسكون. وكان يسمى في الجاهلية شبار.
* الاحد : بمعنى الواحد، واول العدد، واليوم الاول من الاسبوع وكان يسمى في الجاهلية (أول).
* الاثنين : يعني اليوم الثاني من الاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية (أهون).
* الثلاثاء : يعني اليوم الثالث من الاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية (جبار).
* الاربعاء : يعني اليوم الرابع من الاسبوع وكان يسمى في الجاهلة (دبار).
* الخميس : يعني اليوم الخامس من الاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية (مؤنس)
* الجمعة : الجمعة من الاجتماع و ربما اطلقت الجمعة على الاسبوع بأسره من باب تسمية الكل باسم الجزء وكان يسمى في الجاهلية (عروبة).
1- أول ( الأحد ) .
2- أهون ( الاثنين ) .
3- جبار ( الثلاثاء ) .
4- دبار ( الأربعاء ) .
5- مؤنس ( الخميس ) .
6- عروبة ( الجمعة ) .
7- شيار ( السبت ) .
ومعظم هذه الأسماء مجهول المعنى ويحتمل أن يقصد بها ما يأتي :
* أول : أي أول الأسبوع وهو الأحد .
* أهون : قد يكون مشتقاً من الهون , أي السكينة والوقار .
* جبار : ومعناه الهدر , كقولهم : ذهب دمه جباراَ .
* دبار : أي بعد ذهاب الوقت ، كقولهم : يأتي الصلاة دباراً .
* مؤنس : أي الذي يذهب الوحشة .
* عروبة : لم يذكر معنى له في قواميس اللغة سوى أنه اسم قديم ليوم الجمعة .
* شيار : ليس له معنى سوى أنه يوم السبت في الجاهلية .
شهور السنة العربية,الاسلامية
1. محرم: سمته العرب بهذا الاسم لأنهم كانوا لا يستحلون فيه القتال وكان يعرف في الجاهلية صفر الأول لأنه كان لهم صفران وكان هذا الشهر يختلف عند معظم القبائل العربية نسبة لأحوالها المناخية والاقتصادية فلما جاء الإسلام جمعت في أربعة كي تلاءم الجميع ويعتقد أن وجه التحريم ناجم أن هذا الشهر شهر حصاد وجمع غلال .
2. صفر: وينعت بالمظفر ويقال سمي صفراً لأنهم كانوا يغزون بعضهم فيتركون من أغاروا عليه صفراً عن المتاع.
3. ربيع الأول والآخر: ويقعان في السنة العربية والشمسية القديمة بين منتصف تشرين الأول ومنتصف كانون الأول وقد سميا بالربيع لهطول بعض الأمطار وظهور بعض العشب ويقول البيروني: وهما شهر الربيع والزهر والأنوار وتواتر الأندية والأمطار.
4. جمادى الأولى والآخرة: هذه التسمية من الجمد والثلج وهو ما جمد من الماء وذلك أنهما كانا يقعان في السنة الشمسية العربية القديمة في معظم البرد من منتصف شباط.
5. رجب: وينعت بالمرجب ومعنى رجب قدس وعظم وهي لا تفيد هذا المعنى ولكن هذا الشهر كان مقدساً في الجاهلية حيث كانوا يذبحون فيه ويقيمون فيه بعض مناسك الحج وهو يقابل نيسان حسب أشهر السنة الشمسية العربية نظراً لما يتمتع به نيسان من تفتح وازدهار وعودة رائعة للحياة لذلك أعطي بعض القدسية ويقول (البيروني): سمي رجباً لأنه قيل فيه ارجبوا أي كفوا عن القتال والغارات لأنه شهر حرام.
6. شعبان: يقول البيروني: (شعبان لانشعاب القبائل فيه إلى المناهل وطلب الغارات) ومنهم من يقول: (التشعب العود) وهذا يعني أنه شهر تشعب الأغصان وكان يقابل شهر مايس حسب السنة العربية الشمسية.
7. رمضان: وقد كان شهراً مقدسا في الجاهلية وصار كذلك في الإسلام ويقال: (رمضان حين يبدأ الحر وترمض الأرض) ويقال إنه لما نقلت أسماء الشهور عن اللغة القديمة سموها بالأزمنة التي هي فيها فوافق رمضان أيام رمض الحر وشدته وسمي به.
8. شوال: ويقال شوال وكان العرب في الجاهلية يتساءلون منه فلا يعقدون فيه زواجاً ويقولون أيضاً (شالت البقرة حليبها ) أي امتنعت عن الدر حيث هذا الشهر يلي شهر رمضان وتكون الحرارة لا زالت مرتفعة فيعتقدون أن البقرة ترفع حليبها إلى أعلى الفرع فتمنع الإحتلاب.
9. ذو القعدة: وهو الشهر الذي يسبق الحج وهو شهر التجارة ووجوه التسمية تقوم على فكرة القعود عن الحرب.
10. ذو الحجة: وهو آخر شهور السنة, يحجون فيه إلى مكة للنسك والتعبد والحج وهي لفظة سامية مشتركة تفيد معنى الطواف ثم العبادة.
الأشهر العربية الجاهلية:
وهي ما ينسب لعاد وثمود وقد ذكرها ابن دريد مع ما يقابلها من الإسلامية:
المؤتمر: المحرم, تاجر: صفر, خوان: ربيع الأول, بصان: ربيع الآخر, الحنين أو شيبان: جمادى الأول, ربى: جمادى الآخرة, الأصم: رجب, عاذل: شعبان, نانق: رمضان, وعل: شوال, ورنة: ذو القعدة, برك
*السبت : السبت بالعربية البرهة من الدهر، والسبت هو الراحة، ويقال : سبت يسبت سبات أي استراح وسكن. وقيل : ان السبت هو معرب شبات العبرية، وتعني الراحة والسكون. وكان يسمى في الجاهلية شبار.
* الاحد : بمعنى الواحد، واول العدد، واليوم الاول من الاسبوع وكان يسمى في الجاهلية (أول).
* الاثنين : يعني اليوم الثاني من الاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية (أهون).
* الثلاثاء : يعني اليوم الثالث من الاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية (جبار).
* الاربعاء : يعني اليوم الرابع من الاسبوع وكان يسمى في الجاهلة (دبار).
* الخميس : يعني اليوم الخامس من الاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية (مؤنس)
* الجمعة : الجمعة من الاجتماع و ربما اطلقت الجمعة على الاسبوع بأسره من باب تسمية الكل باسم الجزء وكان يسمى في الجاهلية (عروبة).
1- أول ( الأحد ) .
2- أهون ( الاثنين ) .
3- جبار ( الثلاثاء ) .
4- دبار ( الأربعاء ) .
5- مؤنس ( الخميس ) .
6- عروبة ( الجمعة ) .
7- شيار ( السبت ) .
ومعظم هذه الأسماء مجهول المعنى ويحتمل أن يقصد بها ما يأتي :
* أول : أي أول الأسبوع وهو الأحد .
* أهون : قد يكون مشتقاً من الهون , أي السكينة والوقار .
* جبار : ومعناه الهدر , كقولهم : ذهب دمه جباراَ .
* دبار : أي بعد ذهاب الوقت ، كقولهم : يأتي الصلاة دباراً .
* مؤنس : أي الذي يذهب الوحشة .
* عروبة : لم يذكر معنى له في قواميس اللغة سوى أنه اسم قديم ليوم الجمعة .
* شيار : ليس له معنى سوى أنه يوم السبت في الجاهلية .
شهور السنة العربية,الاسلامية
1. محرم: سمته العرب بهذا الاسم لأنهم كانوا لا يستحلون فيه القتال وكان يعرف في الجاهلية صفر الأول لأنه كان لهم صفران وكان هذا الشهر يختلف عند معظم القبائل العربية نسبة لأحوالها المناخية والاقتصادية فلما جاء الإسلام جمعت في أربعة كي تلاءم الجميع ويعتقد أن وجه التحريم ناجم أن هذا الشهر شهر حصاد وجمع غلال .
2. صفر: وينعت بالمظفر ويقال سمي صفراً لأنهم كانوا يغزون بعضهم فيتركون من أغاروا عليه صفراً عن المتاع.
3. ربيع الأول والآخر: ويقعان في السنة العربية والشمسية القديمة بين منتصف تشرين الأول ومنتصف كانون الأول وقد سميا بالربيع لهطول بعض الأمطار وظهور بعض العشب ويقول البيروني: وهما شهر الربيع والزهر والأنوار وتواتر الأندية والأمطار.
4. جمادى الأولى والآخرة: هذه التسمية من الجمد والثلج وهو ما جمد من الماء وذلك أنهما كانا يقعان في السنة الشمسية العربية القديمة في معظم البرد من منتصف شباط.
5. رجب: وينعت بالمرجب ومعنى رجب قدس وعظم وهي لا تفيد هذا المعنى ولكن هذا الشهر كان مقدساً في الجاهلية حيث كانوا يذبحون فيه ويقيمون فيه بعض مناسك الحج وهو يقابل نيسان حسب أشهر السنة الشمسية العربية نظراً لما يتمتع به نيسان من تفتح وازدهار وعودة رائعة للحياة لذلك أعطي بعض القدسية ويقول (البيروني): سمي رجباً لأنه قيل فيه ارجبوا أي كفوا عن القتال والغارات لأنه شهر حرام.
6. شعبان: يقول البيروني: (شعبان لانشعاب القبائل فيه إلى المناهل وطلب الغارات) ومنهم من يقول: (التشعب العود) وهذا يعني أنه شهر تشعب الأغصان وكان يقابل شهر مايس حسب السنة العربية الشمسية.
7. رمضان: وقد كان شهراً مقدسا في الجاهلية وصار كذلك في الإسلام ويقال: (رمضان حين يبدأ الحر وترمض الأرض) ويقال إنه لما نقلت أسماء الشهور عن اللغة القديمة سموها بالأزمنة التي هي فيها فوافق رمضان أيام رمض الحر وشدته وسمي به.
8. شوال: ويقال شوال وكان العرب في الجاهلية يتساءلون منه فلا يعقدون فيه زواجاً ويقولون أيضاً (شالت البقرة حليبها ) أي امتنعت عن الدر حيث هذا الشهر يلي شهر رمضان وتكون الحرارة لا زالت مرتفعة فيعتقدون أن البقرة ترفع حليبها إلى أعلى الفرع فتمنع الإحتلاب.
9. ذو القعدة: وهو الشهر الذي يسبق الحج وهو شهر التجارة ووجوه التسمية تقوم على فكرة القعود عن الحرب.
10. ذو الحجة: وهو آخر شهور السنة, يحجون فيه إلى مكة للنسك والتعبد والحج وهي لفظة سامية مشتركة تفيد معنى الطواف ثم العبادة.
الأشهر العربية الجاهلية:
وهي ما ينسب لعاد وثمود وقد ذكرها ابن دريد مع ما يقابلها من الإسلامية:
المؤتمر: المحرم, تاجر: صفر, خوان: ربيع الأول, بصان: ربيع الآخر, الحنين أو شيبان: جمادى الأول, ربى: جمادى الآخرة, الأصم: رجب, عاذل: شعبان, نانق: رمضان, وعل: شوال, ورنة: ذو القعدة, برك